Search

Online Books Free الشيخ الرئيس: ابن سينا Download

Online Books Free الشيخ الرئيس: ابن سينا  Download
الشيخ الرئيس: ابن سينا Paperback | Pages: 144 pages
Rating: 3.57 | 156 Users | 23 Reviews

Present Books As الشيخ الرئيس: ابن سينا

Original Title: الشيخ الرئيس: ابن سينا
Edition Language: Arabic URL http://www.4shared.com/document/tbNc8fuD/______.html

Explanation During Books الشيخ الرئيس: ابن سينا

إن العقيدة الدينية هى اقرب الفلسفات إلى المعقول وليس قصارى الأمر فيها أنه أمر تصديق وإيمان لا بد من وقفة في كل تفسير للوجود ، فوقفة المؤمن أصح من وقفات الفلاسفة في النهاية : كل ما هو محدود فقد يحيط به القياس ، ولا إحاطة بما ليست له حدود " والبارى " قديم سرمدى لا يحده الزمان ولا المكان ، ليس كمثله شيء وهنا يحسن الوقوف ألا أنه عقيدة وكفى ؟ كلا . بل لانه منطق سليم ، ولأنه نهاية شوط العقول .

Specify Out Of Books الشيخ الرئيس: ابن سينا

Title:الشيخ الرئيس: ابن سينا
Author:عباس محمود العقاد
Book Format:Paperback
Book Edition:Anniversary Edition
Pages:Pages: 144 pages
Published:September 1946 by دار المعارف
Categories:Philosophy. Biography. History

Rating Out Of Books الشيخ الرئيس: ابن سينا
Ratings: 3.57 From 156 Users | 23 Reviews

Column Out Of Books الشيخ الرئيس: ابن سينا
محال ان تمل كتابا ألفه عباس محمود العقاد, و كتيبه هذا ليس باستثناء. ابن سينا او الشيخ الرئيس كما يلقب, و الذي وصفه امين ملعوف في روايته "سمرقند" بأنه كان ذو مكانة عالية و مرموقة و موضع احترام لدرجة انه الوحيد في ذاك المحيط المتعصب ممن يكنّى بأبو علي و لا يلقى سوء المعاملة او الضرب.يبدأ العقاد بسرد قصة حياة ابن سينا و كيف ان ولادته في بيت معروف بالدعوة الاسماعيلية أدت الى بناء مزاجه الفلسفي و اشتغاله في الامور الباطنية بالاضافة الى الظاهرية في مسائل العلوم الشتة. و وضح تأثير الفلاسفة اليونانيين

نعم ..قيّمته بالخمسة نجوم ..فعلتُ ذلك رغم المعاناة التي استغرقها مني هذا الكتاب في محاولات فهمه ولمّ تراكيبه ..! وكنتُ لأفعل ذلك دون قرائته حتى ..بمجرد أن يكون كاتبه العقاد ومحتوى حديثه عن الشيخ الرئيس ابن سينا ..حقيقةً ..لم أكن أعرف الكثير عن ذلك المبدع ..العقل الذي لم يتكرر -ابن سينا- سوى من الإشارات البسيطة أيام الدراسة ..أما قيمته الفلسفية ..وقامته العلمية ..فأوقفني هذا الكتاب على كثير من ومضاتها ..تخيّلوا أن الشيخ الرئيس الذي اشتُهر بين أوساطنا بتفوقه وبراعته في الطب كان يرى الطب علماً

سرد بإيجاز لحياة ابن سينا بداية من نشأته وتلميذه الجوزجاني وفلسفته التي ناقش فيها مواضيع فلسفية كـ العالم والنفس والخير والشر و حرية الإنسان وتأثره ببعض الفلاسفة السابقين أرسطو وأفلاطون وأفلوطين والفارابي والأشعري والمعتزلة والمتكلمين.وقال في ذلك "هو يقترب من الفارابي في التوفيقات الدينية ويقارب فرفريوس والأفروديسي في بعض الأمور فهو يقارب الفارابي في النزعة الدينية و يقارب أفلاطون في النزعة الفنية""وكان مشهورا عنه انه خليفة أرسطو بين المناطقة في المشرق والمغرب""ولا يدل هذا علي أنه كان متقيدا

كتاب ممتع جدا يتحدث بعجالة عن ابن سينا و نشأته و أفكاره و يعطي حيزا واسعا لأفكار افلاطون و الفارابي و افلوطين باعتبارهم معلمي ابن سينا كما يلقي الضوء على جوانب أخرى من شخصية الرئيس من حبه للنساء و الخمر و الحياة.....كتاب ممتع و مسلي و فيه الكثير من المعارف على صغر حجمه

http://wwwmahmoudkadrycom.blogspot.co... بدأت الفلسفة لما توّج سلم التطور الإنساني بالعقل,فكان الجد العاقل الأول أول فيلسوف,تساءل عما حوله ما هو,فتفكر في الماهية التي لا زلنا نتفكر فيها حتي اليوم,ثم تأمل في ذاته ومازلنا نتأمل لليوم,ثم ارتقي ببصره بعيداً عن عالم الهيولي المحيط وأراد عالم المُثل والسلام,وحتي اليوم لا يزال سعي كل إنسان منا هو الانعتاق نحو ما وراء المادة.فمن العاقل الأول حتي العاقل الأخير-العالم علي كف عفريت ومنذ بدأ وهو يحمل في داخله بذور فناؤه-تمشي العقل البشري في أسئلة نتجت عنها

الكاتب يركز على النظريات الفلسفية لابن سينا و تأثره بالفلاسفة اليونانيين و الفرابي. الكتاب لا يتطرق لحياته و أعماله بالعمق الذي كنت أتوقع.

ابن سينا فيلسوف وأديب ولغوي وسياسي وطبيب وله علم واسعٌ بالنجوم والفلك أبواب الدخول إليه كثيرة ولكن الاستاذ الأستاذ العقاد اختار بذكاء الدخول إلى عالمه الرحب من باب المجتمع الذي ظهر فيه فبدأ الكتاب ببيان أن ابن سينا نشأ في ظل الدولة السامانية بخراسان ومضى يبين لنا أحوال المجتمع الخراساني في هذه الفترة التي ظهر فيها ابن سينا من الناحية السياسية والاجتماعية والحركة الأدبية والفلسفية بها ومن جميع النواحي الأخرى ويستدل بالقصص المنثورة في كتب التاريخ عن خراسان ويحللها ليساعدنا في تصوّر صورة لأهالي

Post a Comment

0 Comments